Wednesday, December 30, 2009

ما ينتفع به الميت (2) .. الاستغفااااار

كانت الصدقه هي أول شئ تكلمنا عنه يفيد الميت

والآن مع الاستغفار

كيف نستغفر للميت ؟

هل توجد صيغه معينه؟

هل يوجد عدد معين للاستغفار ؟

قال تعالى: وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ {هود: من الآية3}

قالت عائشة رضي الله عنها: طوبي لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا.

وقال أبو المنهال: ما جاور عبد في قبره من جار أحب إليه من استغفار كثير

وقال قتادة: إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم فأما داؤكم فالذنوب وأما دواؤكم فالاستغفار

ولا يجب التقيد بعدد معين .. ولكن يجب الإكثار منه

أخرج الطبرانى عن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها واجعلوا زيارتكم لها صلاة عليهم واستغفارا لهم "

وأخرج الطبرانى في الأوسط والبيهقى في سننه والبخاري في الأدب عن أبى هريره رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله ليرفع الدرجه للعبد الصالح فى الجنه فيقول يارب أنى لي هذه ؟ فيقول تبارك وتعالى : باستغفار ولدك لك "

وعن أبى سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يتبع الرجل يوم القيامه من الحسنات أمثال الجبال فيقول ..أنى هذا ؟ .. فيقال باستغفار ولدك لك "

ولكن كيف نستغفر للميت ؟

فى احدى الفتاوى التى صدرت من مركز الفتوى ( موقع اسلام ويب )

الاستغفار للموتى يكون بطلب المغفرة لهم من الله ؛ والدعاء لهم بالرحمة

والاستغفار يحصل بكل صيغة تدل على طلب المغفرة

ومن صيغ الاستغفار التى وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم

عن بلال بن يسار قال حدثني أبي عن جدي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فارا من الزحف. وصححه الألبان

وأما سيد الاستغفار فهو حديث صحيح رواه البخاري في باب الدعوات من كتابه الجامع الصحيح ولفظه: سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلى أنت، ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة

كما ورد انه كان إذا انصرف من صلاته صلي الله عليه وسلم كان يقول "استغفر الله العظيم ثلاثا"

وقد قرأت هذا الأستغفار وأحببت أن أنقله لكم

أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات عدد عفوه

أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات عدد حلمه

أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات عدد علمه

أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات عدد لطفه

أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات عدد جوده

أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات عدد فضله

أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات عدد نعمه

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم لي ولوالدي وأتوب إليه

اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

اللهم آمين

13 comments:

Dr Ibrahim said...

أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات...

ebn roshd 777 said...

اللهم اغفر لنا واهدنا جميعا لسواء السبيل
وهيء لنا من امرنا رشدا
واغفر لنا جهلنا وغفلتنا
واغفر لامواتنا وجميع اموات امه
لا اله الا الله محمد رسول الله

Anonymous said...

ازيك يا سلوي
كل سنة وانتي طيبة
الميت ينتفع اولا بعمله اللي في الدنيا
بيحول قبره اما لنور او جحيم
ويعتبر القبر او حياة البرزخ زي ما يطلق عليها في الأدبيات الدينية امتداد لعمله في الدنيا
سواء
صدقات جارية مستمرة
علم ينتفع به
ولد صالح يدعو له
هي حياة من ضمن اربع حيوات يعيشها كل انسان كتب له الخلق
طبيعتها وماهيتها في الأغلب غير معروفة


اتمني تكوني بخير

تامر

سلوى said...

د:ابراهيم

استغفر الله العظيم لي ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

*********************

ابن رشد

اللهم آمين
اللهم اغفر لنا واهدنا جميعا لسواء السبيل
وهيء لنا من امرنا رشدا
واغفر لنا جهلنا وغفلتنا
واغفر لامواتنا وجميع اموات امه
لا اله الا الله محمد رسول الله

************************

تامر

شكرا لإضافتك
أنا فعلا نسيت أضيف أن اللي بيفيد الإنسان قبل كل شئ هو عمله

بس أنا اعتمدت أن لو الأنسان عمله مش كويس فبالتالي الناس هترتاح منه
وتلاقى الناس لو ذكروه يقولك
ده مايجوزش عليه إلا الرحمه

لكن لو عمله طيب
وكان يسعي بين الناس بالموده والخير
فسيلحق به عمله هذا وهو في قبره
من أخوانه وأهله وأولاده
في شكل دعاء واستغفار وغير ذلك

لو قريت كتاب عن الموضوع وكان مفيد
أتمنى تذكرلي اسمه

شكرا لتواجدكم جميعا
جزيتم كل الخير

Anonymous said...

رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب

Jana said...

اعذرينى سلوى الغالية
عرفت من كريستال بالصدفة وبعد وقت طويل جدا جزاها الله خير انها بلغتنى ..انا من زمان مش منتظمة ابدا فى متابعة المدونات

رحم الله والدتك ورزقها برك بعد وفاتها بالدعاء والصدقة
وإن شاء الله تكون كل تدويناتك فى ميزان حسناتها وترفع درجتها

رحمها الله وأسكنها روضاته وغفر لها ولوالدى ولأموات المسلمين

عذرا حبيبتى مرة ثانية

دعاء العطار said...

ربنا يجازيكى خير ويغفر لكل اموات المسلمين يااااااارب

وصدقينى كده مامتك ماماتتش مادام انتى موجوده وبتدعيلها وبتستغفرى ربنا ليها

كفايه ان اى حد هيقرا الكلام ده ربنا هيضعه فى ميزان حسناتها

" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له "

وانتى بجد خير الولد الصالح

ربنا يحميكى يارب ويجازيكى كل خير

مدحت محمد said...

جميل اوى الدعاء ياسلوى

ربنا يستجيب يارب

نور الدين (محمد الجيزاوى) said...

نسأل الله ان نكون من المستغفرين
جزاك الله كل الخير

hasona said...

السلام عليكم

أول ما يفيد الانسان عمله الصالح وسيرته بين الناس بالخير وتقواه و وقلبه العامر بالايمان

ومن ثم يجئ بعد موته ما قدمه بيديه من خير الي كل الناس-الأبناء والصدقة الجارية والعلم وكل شئ عمله ابتغاء مرضات الله لينتفع به الناس حتي بعد موته

elsha3er said...

السلام عليكم


اللهم اغفر لكل المسلمين



جزاكى الله خير

تحياتى

احمد الشاعر

Razi Soliman said...

السلام عليكم
فينك عاملة ايه يارب تكونى بخير
دمتى فى ود وحفظ الرحمن

العلم نور said...

السلام عليكم

ربنا يستجيب منك ويجعله في ميزان حسناتك
.. بارك الله فيك